miércoles, 27 de febrero de 2013

اسرائيل تعيد 6 من الجرحى السوريين الذي تعالجوا في مشافيها الى بلادهم



اسرائيل تعيد 6 من الجرحى السوريين الذي تعالجوا في مشافيها الى بلادهم
AFP
اسرائيل تعيد 6 من الجرحى السوريين الذي تعالجوا في مشافيها الى بلادهم

أعلن الجيش الإسرائيلي عن اعادته ستة جرحى سوريين الى بلادهم بعد تلقيهم العلاج في مشافي اسرائيل  إثر إصابتهم خلال اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات الجيش العربي السوري.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي يوم 27 فبراير/شباط إن "ستة من المصابين غادروا المستشفى وعادوا الى سورية اليوم، وأضافت أن المصاب السابع لا يزال تحت الرعاية الصحية في اسرائيل وأن اصابته شديدة".
وأوضحت المتحدثة "إن الجرحى السوريين كانوا قد وصلوا إلى السياج الحدودي في شمال هضبة الجولان حيث كانوا مصابين بجروح متفاوتة، وأن سيارات إسعاف تابعة للجيش الإسرائيلي قامت بنقلهم إلى مستشفى "زيف" في صفد لتلقي العلاج في إسرائيل".
وأصدر الجيش الاسرائيلي بيانًا قال فيه إن عملية إعادة السوريين "تمت في مكان لم يعلن عنه حرصا على سلامتهم الشخصية".
يذكر ان السوريين السبعة سمحت لهم اسرائيل يوم 16 فبراير/شباط بالدخول عبر هضبة الجولان السورية المحتلة التي شهدت سفوحها الشرقية اشتباكات بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية. ولم يكشف المسؤولون الاسرائيليون المزيد من التفاصيل عن هوية المصابين.
المصدر: وكالات

قيادي في حزب يساري اسرائيلي: اسرائيل تتكلم بلغة الديمقراطية مع العالم وبلغة الارهاب مع الفلسطينيين

قال شكري عواودة عضو القيادة القطرية للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في اسرائيل في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاثنين 25 فبراير/شباط ان وفاة الاسير الفلسطيني عرفات جرادات هي "استشهاد من أجل حرية الشعب الفلسطيني واقامة دولته الوطنية المستقلة".
واضاف عواودة قوله ان جرادات هو "واحد من 4.5 الف اسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال، هم اسرى حرية شعبهم". واعاد الى الأذهان ان الاسير الآخر سامر العيساوي ما زال مضربا عن الطعام لأكثر من 200 يوم، مضيفا انه "انضم اليه بالامس 4.5 الف اسير فلسطيني".
وقال القيادي في الجبهة ان "هذه الحركة الاسيرة التي  صاعدت اليوم نضالها من اجل الاستقلال مطالبة شعوب العالم كافة والشعب الفلسطيني العربي قبل كل شيء والقوى الديمقراطية في داخل اسرائيل والقوى الفاعلة في الساحة الشرقاوسطية بدعم ونصرة القضية الفلسطينية نحو الاستقلال الوطني الفلسطيني".
واشار الى ان "اسرائيل تتكلم بلغتين- مع العالم الخارجي بلغة الديمقراطية والانفتاح والى آخره، ومع الشعب الفلسطيني بلغة الارهاب والضغط والقتل وممارسات التعذيب في سجونها".
للمزيد نرجو مشاهدة الفيديو

 

مسلحو المعارضة السورية يقرون بتلقي اسلحة عبر تركيا وولي العهد السعودي يتسلم رسالة من وزير دفاع اردوغان

أقرت المعارضة السورية أنها تلقت اسلحة متطورة واموالا وصلت الى سورية عبر تركيا، دون ان تشير الى المورد الأصلي لهذه الاسلحة والاموال.
واوضحت مصادر في المعارضة ان الاسلحة التي وصلت الشهر الماضي، بحسب قولها، شملت اسلحة مضادة للطائرات والدروع وقذائف مورتر وقواذف صاروخية. كما أن المعارضة حصلت على اموال لدفعها كرواتب للمسلحين الذين يقاتلون الجيش السوري.
كما رفضت مصادر المعارضة السورية ان تشير أو تسمي مصدر التوريد والتمويل التوريد بهدف عدم الاحراج، موضحة ان السلاح وصل من خلال المعبر الحدودي بين سورية وتركيا "باب الهوى" الواقع تحت سيطرة المسلحين.

ولي العهد السعودي يتسلم رسالة من وزير الدفاع التركي

في سياق آخر تسلم سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي رسالة خطية من عصمت يلماز وزير الدفاع التركي، نقلها يوم 26 فبراير/شباط أرشد هرمزلو كبير مستشاري الرئيس التركي والوفد المرافق له.
كما استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وبحثا تطورات الأوضاع في المنطقة.
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية ذكرت في مقالة نشرت على موقعها يوم الثلاثاء 26 فبراير/شباط ان المملكة العربية السعودية قامت بتمويل صفقة كبيرة لشراء اسلحة نارية من كرواتيا، ونقلتها سرا بعد ذلك الى سورية لتزويد مقاتلي المعارضة بها. وقال مسؤولون امريكان واوروبيون على علم بتفاصيل الامر ان توريدات السلاح بدأت تصل الى المقاتلين السوريين في شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي، وسمح ذلك للمقاتلين بتحقيق بعض النجاحات التكتيكية هذا الشتاء. وتم نقل الاسلحة عبر الاراضي الاردنية.
 المصدر: وكالات

عربي ـ دولي>>نيويورك تايمز: السعودية مولت صفقات ضخمة للأسلحة من كرواتيا ومررتها سرا إلى المجموعات الإرهابية في سورية


واشنطن-سانا
كشف مسؤولون أميركيون وغربيون عن قيام السعودية بتمويل صفقات شراء كميات ضخمة من الأسلحة الكرواتية وتمريرها سرا إلى المجموعات المسلحة في سورية.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن المسؤولين قولهم.. إن السعودية مولت عملية كبيرة لشراء أسلحة من كرواتيا ونقلتها سرا إلى هذه المجموعات مشيرين إلى أن هذه الأسلحة الكرواتية بدأت تصل إلى أيدي من سمتهم "المتمردين" في كانون الأول الماضي في شحنات تمر عبر الأردن إلى سورية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدور الأمريكي في هذه الصفقات في حال وجوده ليس واضحا بعد مضيفة أن مسؤولين أوروبيين وأميركيين رفضوا التعليق على الموضوع علنا نظرا لحساسيته إلا أن مسؤولا رفيعا في الإدارة الأمريكية اعتبر في اعتراف واضح بمعرفة واشنطن بالصفقة أن هذه الشحنات تسهم في تطوير القدرات اللوجستية لمن وصفها بـ"المعارضة" وتجعلها أكثر نضجا مشيرا إلى أن هذه المعارضة ما زالت هشة ومفككة وغير متماسكة وان الصفقة السعودية الاخيرة لشراء الأسلحة ليست نقطة تحول في حد ذاتها.
ولفت المسؤولون إلى أن شحنات متعددة من الأسلحة غادرت كرواتيا منذ كانون الأول الماضي عندما بدأت تظهر في سورية أسلحة يوغوسلافية في تسجيلات نشرها المسلحون على موقع يوتيوب وإن هذه الأسلحة كانت من ضمن فائض الأسلحة غير المعلن عنه لدى كرواتيا بعد حرب البلقان في تسعينيات القرن الماضي.
وقال مسؤولون للصحيفة إنه منذ ذلك الحين غادرت كرواتيا العديد من الطائرات المحملة بالاسلحة ونقلت عن مسؤول آخر قوله ان الشحنات تتضمن "آلاف البنادق ومئات الرشاشات وكمية غير محددة من الذخيرة وغيرها من الأسلحة" من جانبها أنكرت وزارة الخارجية الكرواتية ووكالة تصدير السلاح في كرواتيا تورطها في هذه العملية فيما رفض مسؤولون سعوديون وأردنيون التعليق على الموضوع.
وأشارت الصحيفة إلى أن دول الخليج ترسل معدات عسكرية وغيرها من المساعدات للمجموعات المسلحة منذ أكثر من عام لكن الأمر المختلف فى الشحنات الأخيرة كان نوعا ما هو اتساع نطاقها وضخامة شحنات الأسلحة.

No hay comentarios:

Datos personales

Escritora ultimahorajihad@gamail.com