miércoles, 10 de noviembre de 2010

مناورات في البحر المتوسط بمشاركة دول عربية

الاربعاء 04 ذو الحجة 1431 الموافق 10 نوفمبر 2010
مناورات في البحر المتوسط بمشاركة دول عربية

الإسلام اليوم/ وكالات

قال قائد الأسطول السادس الأمريكي الأدميرال هاري هاريس أنّه سيتم إجراء مناورات عسكرية مشتركة العام المقبل بين حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودول من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط من بينها دول عربية.

ويأتي ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده هاريس أمس الثلاثاء في تونس، مشيرًا إلى أنّ المناورات العسكرية المرتقبة ستنظم خلال الفترة ما بين 23 مايو، و15 يونيو من العام المقبل تحت اسم فينيكس.

وذكر هاريس أنّ مركز قيادة عمليات هذه المناورات سيكون في تونس، على أنّ تشارك فيها قوات جوية وبحرية من ثلاث دول عربية أخرى وهي تونس والجزائر والمغرب، بينما ستشارك إيطاليا وأسبانيا من الضفة الشمالية للمتوسط، بالإضافة إلى قوات من حلف الناتو.

واعتبر القائد الأمريكي -الذي يختتم اليوم الأربعاء زيارته إلى تونس- أنّ المناورات المزمع إجراؤها تندرج في سياق علاقات التعاون بين الدول المذكورة والناتو.

كما نفى هاريس -الذي يشغل أيضًا منصب مساعد قائد القوات البحرية الأمريكية بأوروبا وأفريقيا- أن تكون بلاده تسعى لإقامة قاعدة عسكرية شمال أفريقيا، وإنما لتأسيس شراكة مع هذا الجزء من العالم، مشيرًا إلى أنّ "تنظيم القاعدة الإرهابي لا يشكل تهديدًا لأوروبا والولايات المتحدة وحسب، بل ولكافة دول المنطقة".

وأشار إلى أنّ العالم يستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة في التصدي لما أسماه الإرهاب، وهي التعاون والتنسيق، مؤكدًا التزام واشنطن بتأسيس شراكة دولية على هذا الصعيد.

وكان هاريس قد أجرى أمس محادثات مع وزير الدفاع التونسي رضا قريرة ومسئولين عسكريين وسياسيين آخرين.


No hay comentarios:

Powered By Blogger

Contribuyentes