jueves, 10 de febrero de 2011

دبلوماسي: الرياض تعوض مساعدات واشنطن لمصر حال خفضها دعماً لنظام مبارك



القاهرة، مصر (CNN) -- بهدف تخفيف الضغط الأمريكي على الجيش المصري، تبحث السعودية تقديم مساعدات لمصر بديلة للمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية للأخيرة على شكل مساعدات عسكرية كل عام، في حال قررت واشنطن قطع تلك المساعدات وفقاً لمصدر دبلوماسي عربي.
وتقدر قيمة إجمالي المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بحدود 1.3 مليار دولار سنوياً.
وكانت ردود الأفعال الأمريكية الأولية على ثورة الغضب في مصر والمطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك، قد تطرقت إلى إعادة النظر في المساعدات الأمريكية لمصر وتحميل الحكومة مسؤولة الأحداث الراهنة وبصرف النظر عن الدور الذي لعبته إقليمياً ودولياً لسنوات، كما ذكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور جون كيري.
ويأتي تصريح الدبلوماسي العربي بعد أن أشارت تقارير صحفية نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن ثلاث دول خليجية، هي السعودية والكويت والإمارات، تدرس تقديم مساعدات بقيمة خمسة مليارات دولار للجيش المصري، في حال قررت الإدارة الأميركية وقف المساعدات التي تقدمها له.
يشار إلى أن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر جاءت في أعقاب توقيع الرئيس المصري السابق، أنور السادات، اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، مناحيم بيغن في العام 1979.
وأصبحت مصر ثاني أكبر دولة تستفيد من المساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل، التي تحصل على ما يزيد على 3 مليارات دولار كمساعدات عسكرية.

No hay comentarios:

Powered By Blogger

Contribuyentes