lunes, 14 de marzo de 2011

شلل شبه تام في البحرين وسط توتر واضراب عام وارسال قوات خليجية

محرر الموقع

تبدو الحياة شبه متوقفة الاثنين في البحرين حيث اغلقت المدراس والشركات والمصانع تلبية لدعوة الاضراب العام, اثر سقوط مئات الجرحى بقمع السلطات البحرينية تظاهرة في منطقة المرفأ المالي تطالب باصلاح النظام في البلاد. فيما يسود توتر امني في المملكة وسط انباء عن ارسال قوات خليجية للمساعدة في حفظ الامن. بحسب ناشطين وشهود عيان ونائب من المعارضة. ويستمر اعتصام المطالبين بالتغيير والمعارضين للحكومة في كل من دوار اللؤلؤة وبالقرب من مرفأ البحرين المالي. وذلك غداة ليلة من الاضطرابات في قرى بحرينية حيث هاجم بلطجية ومجنسين السكان بحسب مصادر متطابقة.


وبدت الحركة شبه متوقفة في العاصمة البحرينية مع حركة سير خفيفة جدا وفي ظل اقفال الشركات والمدارس. وكان اتحاد نقابات البحرين دعا الى اضراب مفتوح امس الاحد بعد اعتداءات عنيفة من قوى الامن على المتظاهرين في مرفأ البحرين والمالي وفي دوار اللؤلؤة القريب في وسط المنامة حيث يعتصم الالاف منذ اسابيع للمطالبة بسقوط الحكومة والتغيير الديموقراطي. ما اسفر عن سقوط مئات الجرحى.

وقال النائب المستقيل علي الاسود من كتلة جمعية الوفاق البحرينية التي تمثل التيار المعارض الرئيسي في البلاد ان "هناك التزاما كبيرا بالاضراب", مشيرا الى ان الجهات المعنية لم تقم برفع القمامة عن الطرقات كما لم تفتح المدارس ابوابها. واشار الى تواجد امني كثيف بالقرب من المرفأ المالي والى نية المتظاهرين التوجه في مسيرة احتجاجية مجددا اليوم الاثنين من دوار اللؤلؤة الى المرفأ المالي كما فعلوا بالامس.

كذلك توقفت جامعة البحرين اليوم الاثنين عن التدريس غداة اعتداءات القوى الامنية العنيفة التي اسفرت عن اصابة عشرات الطلاب بجروح. واتهم ناشطون "بلطجية" بمهاجمة طلاب معتصمين معارضين للحكومة بالعصي والقضبان الحديدية. واشار الاسود ايضا الى ان "اعمال عنف حصلت خلال الليل من قبل بلطجية في قرى بالبحرين". كما اشار الى "تدمير مركز جمعية وعد" (العمل الديموقراطي) في منطقة عرات وحرقت محتوياتها" في منطقة عرات.

من جهتها قالت ناشطة من المعتصمين ان الشباب المحتجين نشروا اكواما من الرمال على الطريق الرئيسي بين المحرق والمنامة "بهدف عرقلة حركة المرور وليس منعها". واشارت الناشطة ان شركات الالمنيوم والبترول تنفذ الاضراب بنسبة كبيرة. حتى ولو ان بعض المرافق ليس مغلقة رسميا على حد قولها. واتهمت الناشطة "عسكريين من جنسيات عربية واسيوية. مجنسين. بمهاجمة السكان. خصوصا في القرى المختلطة".

وياتي ذلك فيما انتشرت انباء عن ارسال قوات خليجية الى البحرين. واعلن تلفزيون البحرين الاثنين، ان قوات من دول مجلس تعاون الخليجي ستصل الى البحرين للمساعدة في ما اسمته بـ "الحفاظ على النظام" في المملكة. وقالت صحيفة الايام البحرينية الاثنين ان قوات خليجية ارسلت الى البحرين للمشاركة في حفظ الامن في المملكة. وذكرت الصحيفة التي تعد مقربة من السلطات انه "علم من مصادر مطلعة ان قوات من مجلس التعاون لدول الخليج العربي تصل البحرين للمشاركة في حفظ الأمن والنظام".

وفي السياق، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني عادل المعاودة، إن قوات سعودية قد وصلت إلى البحرين بينما ستصل قوات من دول عربية اخرى من دول الخليج في وقت لاحق من اليوم. ونقلت عدة مواقع اخبارية خليجية معلومات مشابهة وتحدث بعضها بالتحديد عن "قوات سعودية".

وكان ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد ال خليفة اكد الاحد الاستعداد لطرح مسألة توسيع صلاحيات مجلس النواب وان تكون الحكومة تمثل ارادة الشعب, مجددا الدعوة الى البدء بالحوار الوطني باسرع وقت. كما دعت كتلة المستقلين في مجلس النواب البحريني. وهم كتلة الموالاة. العاهل البحريني الى "اتخاذ الاجراءات اللازمة بفرض الأحكام العرفية وتدخل قوة دفاع البحرين من أجل حفظ أمن واستقرار الوطن. وحماية الممتلكات العامة والخاصة" محذرة من "نشوب حرب اهلية" في البلاد.


وفي سياق الاستنكار لموجة القمع الدموي التي نفذتها السلطات البحرينية أمس الاحد, قالت جمعية الوفاق الوطني في البحرين، ان الامن لم يعد متوفرا للمواطنين في هذا البلد بعد انتشار مجاميع من المليشيات المسلحة والبلطجية التي تتعرض للمواطنين في كل مكان وتستهدفهم بالاسلحة البيضاء. وحمل بيان للجمعية الحكومة المسؤولية الكاملة عن هذه المجاميع الارهابية المرتبطة بالمؤسسة الرسمية والاجهزة الامنية بعد ان تخلت الدولة عن مسؤوليتها في منع مثل هذه المظاهر المسلحة. واكدت الوفاق على ان الوحدة الوطنية والسلم الاهلي هما خياران استراتيجيان للمحتجين.

المصدر: وكالات

No hay comentarios:

Powered By Blogger

Contribuyentes