jueves, 17 de marzo de 2011

دعوات بالعراق لمقاطعة البحرين

مظاهرات في كربلاء وطهران وأنقرة
دعوات بالعراق لمقاطعة البحرين

متظاهرون إيرانيون يمزقون صورة ملك السعودية أمام سفارة البحرين بطهران (الفرنسية)

تواصلت اليوم الردود على أحداث البحرين حيث حثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون البحرين على وقف العنف واعتماد الحوار، في حين تراوحت الدعوات بالعراق بين التظاهر احتجاجا على ما يجري في المملكة والدعوة لمقاطعة حكومتها.

وقال المتحدث باسم أشتون إنها اتصلت بنظيرها البحريني خالد بن أحمد آل خليفة لدعوته لبذل أقصى حد من ضبط النفس. وأضاف أن رسالة أشتون الأساسية خلال المكالمة تمثلت في "التشديد على احترام حقوق الإنسان والحقوق الأساسية بالنسبة لشعب البحرين".

وفي موقف لافت لحركة مجتمع السلم بالجزائر قال بيان صادر عنها نشر اليوم الخميس إن مكتبها الوطني يأسف ويترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا في البحرين، ويرفض بشدة التدخّل الأجنبي في الشأن الداخلي للدول.

واعتبر البيان أن هذا التدخل يزيد الأمور تعقيدا ويصب الزيت على النار. ودعا إلى احترام إرادة الشعوب وحقها في التعبير بشكل سلمي عن مطالبها.

وفي العراق تراوحت الردود على أحداث البحرين اليوم بين الدعوة لقطع علاقات العراق بالمملكة والمطالبة بإرسال مساعدات مالية لـ"شعب البحرين" وتنظيم مظاهرات تندد بفض قوات الأمن البحرينية اعتصامات المحتجين بالقوة.

وانتقد رئيس الحكومة العراقي الأسبق إبراهيم الجعفري خلال مؤتمر صحفي ببغداد ما وصفه بالرد الأميركي الفاتر على أزمة البحرين، وقال إن الموقف الأميركي كان "مترددا وغير حاسم".

الجعفري انتقد موقف أميركا من البحرين بمؤتمر صحفي (رويترز-أرشيف)
ودعا الجعفري وزير خارجية العراق هوشيار زيباري إلى توجيه رسالة إلى سفيري السعودية والإمارات تتضمن رفضا لقيامهما بإرسال قوات إلى البحرين.

من جانبه سخر النائب خضير الخزاعي في كلمة أمام البرلمان من إرسال قوة درع الجزيرة إلى المملكة قائلا "كم كان رائعا لو رأينا قوات درع الجزيرة وهي تتوجه بهذه العدة والعدد إلى فلسطين لتحريرها والقدس السليبة لفك أسرها ولغزة لفك حصارها".

وطالب الخزاعي الحكومة العراقية بقطع علاقتها مع الحكومة البحرينية وطرد سفيرها ابتداء من اليوم "وفورا". كما دعا الشعب العراقي إلى التظاهر يوم غد "في يوم غضب من أجل مساندة شعب البحرين".

من جانبه دعا عضو التحالف الوطني العراقي النائب أحمد الجلبي الحكومة العراقية اليوم إلى تخصيص خمسة ملايين دولار لإغاثة شعب البحرين.

واقترح الجلبي في كلمة أمام البرلمان أن تدعو الحكومة العراقية إلى اجتماع وزراء الدول المحيطة بالعراق لبحث مشكلة البحرين وكيفية التعامل معها، "لأن ذلك يهدد السلم والأمن في المنطقة".

ودعاها أيضا إلى التوجه إلى مجلس الأمن الدولي ومطالبته بعقد اجتماع لبحث ما أسماه "التوتر والجرائم التي تجري في البحرين".

مظاهرات
وفي كربلاء (90 كيلومترا جنوبي بغداد) تجمع نحو ثلاثة آلاف شخص بين أحد المساجد الكبرى والمجلس المحلي للتعبير عن احتجاجهم على أحداث البحرين. وتوقع عضو المجلس حسين صدحان العبيدي أن يكون التجمع أكبر غدا بعد صلاة الجمعة.

وفي طهران تظاهر اليوم علماء دين وطلبة علوم دينية أمام السفارة البحرينية احتجاجا على ما وصفوها بأعمال القتل في البحرين.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (أرنا) إن المتظاهرين حملوا صورا "تكشف الجرائم" التي ترتكب بحق الشعب البحريني، كما رددوا هتافات ضد النظامين الحاكمين في البحرين والسعودية.

أتراك يتظاهرون أمام سفارة السعودية بأنقرة احتجاجا على التدخل السعودي بالبحرين(الفرنسية)
وكانت السلطات الإيرانية استدعت سفيرها من المنامة أمس احتجاجا على ما وصفتها بالمجازر التي ترتكبها السلطات بحق المتظاهرين ودخول قوات أجنبية إلى المملكة.

أما في أنقرة فتجمع عشرات الأتراك أمام السفارة السعودية للاحتجاج على إرسالها وحدات عسكرية إلى البحرين، ورددوا شعارات تطالبها بالخروج من هناك.

جاء ذلك قبل ساعات من وصول وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في زيارة لتركيا سيلتقي خلالها نظيره التركي أحمد داود أوغلو ورئيس الحكومة رجب طيب أردوغان.


http://www.aljazeera.net/

No hay comentarios:

Datos personales

Escritora ultimahorajihad@gamail.com