lunes, 14 de marzo de 2011

عشرات الجرحى في هجوم للشرطة البحرينية على المعتصمين في المنامة

محرر الموقع

اصيب العشرات من المواطنين البحرينيين بجروح الاحد خلال قيام القوى الامنية بتفريق معتصمين بالقرب من مرفأ البحرين المالي بالقوة مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل مسيلة للدموع على المعتصمين وكذلك عل معتصمي دوار اللؤلؤة المجاور حسبما افادت مصادر امنية وطبية وشهود عيان.


وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان عدد المصابين الذين ادخلوا للمستشفى بلغ 207 من بينهم ثلاث حالات حرجة.ووقعت عدة اصابات في اشتباكات بالايدي بين قوات امن النظام البحريني والمتظاهرين قرب المرفأ المالي.وافادت المصادر، ان قوات امن النظام البحريني والمرتزقة اطلقوا قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين في المرفأ المالي بالقوة، اثر خروج عدد كبير من أمن وبلطجية النظام من مبنى الحكومة الى دوار اللؤلؤة . واعتدت قوات ومرتزقة النظام البحريني والبلطجية الملثمون على المراسلين والصحفيين الاجانب.

يأتي ذلك غداة تعرض المتظاهرين يوم السبت، الى هجمات مبرمجة من عناصر الشرطة والبلطجية من المجنسين، استخدموا فيها السلاح الابيض والعصي .

وللمرة الاولى منذ 17 شباط/فبراير اطلقت قوات الأمن البحرينية الاحد قنابل مسيلة للدموع على المعتصمين في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة بعد ان تمركزت على جسر يطل على الدوار بحسب الشهود.
وذكرت وكالة فرانس برس ان القوى الامنية انسحبت من الجسر في وقت لاحق فيما شوهدت سيارات الاسعاف تنقل المصابين من الدوار الى المستشفى.
ووقعت مواجهات قوية في وقت سابق الاحد عندما قامت قوات الامن البحرينية بتفريق معتصمين بالقرب من المرفأ المالي في المنامة حسبما افاد شهود عيان ووزارة الداخلية التي اشارت الى سقوط 14 جريحا في صفوف رجال الامن. وانتزعت الشرطة الخيام التي نصبها محتجون بالقرب من المرفأ المالي القريب من دوار اللؤلؤة.لكن المعتصمين تمكنوا من استئناف اعتصامهم في وقت لاحق.

وتوجه المئات من المعتصمين في دوار اللؤلؤة القريب حيث الاعتصام الرئيس لمعارضي الحكومة. الى مكان الاعتصام بالقرب من المرفا المالي بناء على معلومات عن وجود هجوم وشيك لمن يسموا "البلطجية" بحسب متظاهرين. الا ان المشاركين في المسيرة عادوا بعد ذلك الى دوار اللؤلؤة.
من جهة اخرى هاجم ملثمون الاحد طلابا معارضين معتصمين في جامعة البحرين بالعصي والسيوف حسبما افاد موظفون في الجامعة.
وذكر احد الموظفين ان "اشخاصا مسلحين بعصي وسيوف وقضبان هاجموا طلابا معارضين للحكومة معتصمين في جامعة البحرين" التي تقع في منطقة الصخير جنوب المنامة. وعمت حالة من الفوضى في الجامعة بحسب الموظفين.
كما ذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس ان عددا من المعتصمين في دوار اللؤلؤة اتجهوا الى الجامعة عند سماعهم انباء الهجوم.

ودعا ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الاحد للاسراع في بدء الحوار الوطني. ونقلت الوكالة البحرينية عن العاهل البحريني لدى استقباله وزير خارجية الاردن ناصر جودة تأكيده ان "مبادرة الحوار الوطني تستهدف الحفاظ على مكتسبات الشعب البحريني . والانطلاق الى المزيد من الاصلاحات السياسية والتنموية".

كما دعا ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة للاسراع في بدء الحوار الوطني مشددا في الوقت نفسه على ان "المطالبة يحب ان لا تتم على حساب الامن والاستقرار" على ما اعلنت وكالة انباء البحرين.
واشار سلمان الى موافقته على مبادىء للحوار تشمل "مجلس نواب كامل الصلاحيات" و"حكومة تمثل ارادة الشعب" و"دوائر انتخابية عادلة" و"التجنيس" و"محاربة الفساد المالي والاداري" و"املاك الدولة" و"معالجة الاحتقان الطائفي" بحسب المصدر نفسه.
لكنه حذر من ان "الحق في الامن و السلامة هو فوق كل اعتبار وان مشروعية المطالبة يجب ان لا تتم على حساب الامن و الاستقرار".

ومن جهتها حملت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية وزير الداخلية "المسؤولية عن أية إصابات او نتائج تحدث للطلبة والطالبات في جامعة البحرين".
وقالت الوفاق في بيانها "ان الوزير يتحمل كامل المسؤولية القانونية والأدبية والمعنوية عن إيقاف البلطجية الحاملين للأسلحة البيضاء والأدوات الحادة وايقافهم عن الاعتداء على طلبة الجامعة".

واعلن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في بيان الإضراب العام اعتبارا من اليوم 13 اذار/مارس وذلك "بسبب التداعيات الأمنية والاجتماعية على السلم الأهلي على اثر قيام رجال الأمن بتفريق المعتصمين قرب المرفأ المالي ودوار اللؤلؤة باستخدام القوة المفرطة".

http://www.almanar.com.lb

No hay comentarios:

Powered By Blogger

Contribuyentes